كيف يحافظ اليابانيون على لياقتهم مدى الحياة ، دون زيارة صالة الألعاب الرياضية

ثقافة اللياقة البدنية والانضباط في التمارين في أحد الأندية الرياضية أصبحت ظاهرة مجتمعية، أدى ذلك إلى تنافس الشركات في توفير الصالات والأندية الرياضية في الأحياء والمدن للرجال والنساء، حتى أن قليل من الناس لا يشارك في في أحدها، وأصبح من المعتاد أن ترى البعض يشارك فيديو في وسائل التواصل الاجتماعية لنفسه أثناء ممارسة النشاط الرياضي. كما يفعلون مع نشر وجباتهم في مطاعمهم المفضلة.

لكن على النقيض في بلد يعتبر من الدول الرائدة في مجال الأعمار الأطول لمواطنيها من الجنسين والأعلى في المستوى الصحي وانخفاض حالات السمنة وما يتعلق بها من أمراض ، إنها اليابان .
تبلغ حالات السمنة في اليابان 4% تقريباً لكن المثير في الموضوع أن ثقافة الصالات الرياضية تكاد تكون منعدمة في اليابان كلياً أو تكون في حالات نادرة، ويرى اليابانيون أن تخصيص وقت للرياضة خطأ اجتماعي ومضيعة لللوقت ويفعله المتحمسون لفترات قليلة

في استطلاع حديث أجرته شركة Rakuten Insight على 1000 مواطن ياباني تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عامًا ، كشف النتائج أن حوالي نصف الذين تم جمع إجاباتهم بالكاد يمارسون الرياضة ، مرة واحدة في الشهر تقريبًا أو لا يمارسونها على الإطلاق. وذلك بسبب عدم وجود الوقت الكافي أو ببساطة أنهم لا يحبون ممارسة الرياضة كثيرًا ، إضافة إلى أن معظم الناس لا يرون أن ممارسة التمارين الرياضية يجب أن تكون جزء من أسلوب حياتهم.

ماذا يجري هنا؟

كيف تبدو التمرين في اليابان

اليابانيون يمارسون التمارين مثل أو أكثر من الشعوب المهيمن عليها ثقافة الصالات الرياضية والاشتراكات في مراكز اللياقة
لكن ربما تتخذ التمارين عند المجتمع الياباني أشكالًا لا تتعلق بالضرورة بالذهاب إلى الصالة الرياضية ورفع الأثقال أو الجري لمسافة 10 كيلومترات.
ربما يكون التمرين الذي يمارسه الياباني هو نوع التمرين المنسوج في نمط حياته اليومي : المشي.

ما تظهره النتائج أعلاه ليس أن اليابانيين لا يعتبرون التمرين مهمًا للتمتع بصحة جيدة ، ولكن في نهج التحرك لدى الشعب الياباني ،

ربما يظن معظم الناس أنه ليس التمرين الكافي لتحقيق صحة جيدة.

يمشي البالغون اليابانيون ما معدله 6500 خطوة يوميًا ، ويمشي الذكور البالغون في عمر العشرينات إلى الخمسينيات ما يقرب من 8000 خطوة يوميًا في المتوسط ​​، والنساء في العشرينات إلى الخمسينيات من العمر حوالي 7000 خطوة في اليوم.

يشتهر سكان أوكيناوا على وجه الخصوص بثقافة المشي الخاصة بهم ، حيث يهتمون بشكل خاص بدمج الحركة في نمط حياتهم اليومي.

في محافظة ناغانو الريفية في اليابان ، تمكن الناس من قلب معدل السكتة الدماغية المرتفع من خلال دمج أكثر من 100 مسار للمشي ، ويتمتع مواطنوها اليوم بأعلى معدلات طول العمر في البلاد.

يقول أكيرا سوغينويا عمدة ماتسوموتو – في محافظة ناغانو:

“كان هدفنا الأول هو جعل الناس يمشون. يمكن للجميع فعل ذلك. أنت تمشي وتتحدث وتمارس الرياضة وهذا يساعد في بناء شعور بالانتماء للمجتمع “

يعيش معظم المواطنين اليابانيين في مدن يسهل المشي فيها حيث تكون وسائل النقل العام مريحة وآمنة وبأسعار معقولة ، ولا تمتلك العديد من الأسر سيارات.

نتيجة لذلك ، عندما يذهب معظم الناس إلى العمل ، فإنهم يمشون.

عندما يذهب الناس إلى البقالة لشراء احتياجاتهم ، فإنهم يمشون.

عندما يخرج الناس لتناول العشاء ، فإنهم يمشون.

إنه نشاط يتبناه كل الناس كل يوم: المشي جزء من الحياة اليومية مثل التنفس.

خطوات لتحسين الصحة مدى الحياة

هذه ليست دعوة ضد العمل. أحب ممارسة الرياضة ، وأقضي بضع ساعات في الأسبوع في الجري وركوب الدراجات والسباحة وإكمال تمارين الجمباز. لا أشك في مزايا التعرق الجيد ، وأجد أنه يعزز صحتي الجسدية والعقلية.

لكن ثقافة الانضباط في نادي رياضي لممارسة الرياضة المجدولة زمنياً يمكن أن تجعل أولئك الذين لم يعتادوا عليها يشعرون بالارتباك وربما الاحباط عند عدم القدرة على الالتزام ،

ويمكن أن يؤدي الإفراط فيها دون تحقيق هدف إلى استمرار الاحباط والشعور بالفشل

يمكن أن يجعلنا نعتقد أن الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه متاح فقط للأشخاص الملتزمين بالانشطة في صالات رياضية والذين يرفعون الأوزان باستمرار ويخصصون وقتًا كافيًا للركض اليومي.

لكن الصحيح والذي يظهر من التجربة اليابانية هو أن تناول الطعام الصحي ( وليس بالضرورة أن تقتصر على السلطات فقط ليكون طعامك صحياً )، وممارسة المشي بمعدلات أعلى هو ما تحتاجه لتعيش حياة صحية وعمر أطول بإذن الله

المصدر

Be the first to comment on "كيف يحافظ اليابانيون على لياقتهم مدى الحياة ، دون زيارة صالة الألعاب الرياضية"

تعليقك يثري الموضوع