المنهج الإعلامي النبوي “دراسة في الرسائل الإعلامية النبوية” 2/3

المنهج الإعلامي النبوي “دراسة في الرسائل الإعلامية النبوية” مقال للكاتب الأستاذ محمد نصيحي في ثلاثة أجزاء يتناول بالدراسة والتحليل رسائل النبي صلى الله عليه و سلم للأمراء والملوك

رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والعظماء

محمد نصيحي

بعدما عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم صُلح الحديبية، وبدأت شوْكة المسلمين تتقوى ويشتدّ عود دولتهم الفتية، راسل الرسول صلى الله عليه وسلم الملوك والعظماء داعيا إيّاهم إلى اعتناق الإسلام وعبادة رب العباد بدل عبادة العباد، والانتقال من ضيق الدنيا إلى سعتها والتحرر من ظلم الأديان وجورها إلى عدل الإسلام وإحسانه، سالكا في ذلك أسلوبا حضاريا خاليا من الترهيب والتهديد، ومن العجرفة والرياء، ومن الكِبر والخُيلاء.

فراسل النجاشي ملكَ الحبشة وهرقلا امبراطور الروم وكسرى عظيم فارس والمقوقس حاكم القبط. كما راسل ملك الحيرة وملك الغساسنة وغيرهم من العظماء. يقول عباس محمود العقاد مبرزا أن الدعوة لم تنتشر بالسيف والترهيب، ” وقصد النبي بالدعوة عظماء الأمم وملوكها وأمراءها، لأنهم أصحاب السلطة التي تأبى العقائَد الجديدة، وقد تبيّن بالتجربة بعد التجربة أن السلطة هي التي كانت تحول دون الدعوة المحمدية وليست أفكار مفكرين ولا مذاهب حكماء، لأن امتناع المقاومة من هؤلاء العظماء والملوك، كانت تمنع العوائق التي تصدّ الدعوة الإسلامية، فيمتنع القتال” .

وقد اخترنا من بين رسائله صلى الله عليه وسلم مجموعة من النماذج، لدواعيَ منها: مكانة هؤلاء الملوك والعظماء المرسَل إليهم بين قومهم ومع جيرانهم، ثم سنلاحظ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتصر على مراسلة أهل الكتاب من اليهود والنصارى، إنما راسل أيضا ملك المجوس ببلاد الفرس.

ا – رسالته صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة

بعث الرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة برسالة حملها إليه عمرو بن أمية الضُّمري .

هذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمان الرحيم هذا كتاب من محمد إلى النجاشي الأصحم عظيم الحبشة: سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأن محمدا عبده ورسوله. وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسوله فاسلم تسلم، قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا، وألا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ، فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون، فإن أبيت فعليك إثم النصارى من قومك . وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى النجاشي:
بسم الله الرحمان الرحيم من محمد رسول الله إلى النجاشي عظيم الحبشة، سلام على من اتبع الهدى. أما بعد، فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المومن المهيمن، وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة فحملت بعيسى من روحه ونفخه كما خلق آدم بيده. وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له والموالاة على طاعته وأن تتبعني وتوقن بالذي جاءني فإني رسول الله. وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصيحتي. والسلام على من اتبع الهدى .
نص رسالة النجاشي الجوابية

بسم الله الرحمان الرحيم

إلى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن أبجر

سلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته، من الله الذي لا إله إلا هو الذي هداني إلى الإسلام. أما بعد: فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى، فوربّ السماء والأرض أن عيسى ما يزيد على ما ذكرت تُفروقا. إنه كما قلت وقد عرفنا ما بُعْثتَ به إلينا، وقد قرينا (من القِرى) ابن عمك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله صادقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأصحابه، وأسلمت لله رب العالمين، وقد بعثت إليك بابني أزها بن الأصحم بن أبجر، فإني لا أملك إلا نفسي، وإن شئت أن آتيَكَ فعَلتُ يا رسول الله. فأشهد أن ما تقول حق. والسلام عليك يا رسول الله .

ب‌- رسالته صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الرّوم

سار رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفس النهج في رسائله، فبعث برسالة مماثلة إلى هرقل عظيم الروم، حملها إليه دِحية بن خليفة الكلبي .

هذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمان الرحيم

من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى. أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن تولّيت فعليك إثم الأريسيين ، قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا، وألا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ، فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون .

  • نص رسالة هرقل الجوابية

إلى أحمد رسول الله الذي بشر به عيسى، من قيصر ملك الروم إنه جاءني كتابك مع رسولك. وإني أشهد أنك رسول الله. نجدك عندنا في الإنجيل، بشَّرَنا بك عيسى بن مريم، وإني دعوت الروم إلى أن يؤمنوا بك فأبوا ولو أطاعوني لكان خيرا لهم، ولوددتُ أني عندك فأخدمك وأغسل قدميك .

ووردت في نفس الكتاب – الوثائق السياسية – عبارات قد تكون صادرة من ملك الروم إلى رسول وسول الله صلى الله عليه وسلم وهي قوله لدحية الكلبي: ” أتدعونا إلى أن نَدَعَ النصرانية أو نكون عبيدا لأعرابي جاء من الحجاز؟” .وفي عدم إسلام قيصر دليل على أنه قد شح بملكه وطلب الرئاسة وآثرهما على الإسلام، ولو أراد الله هدايته لوفقه كما وفق النجاشي، فإنه لما أسلم ما زالت عنه الرياسة .

ويقال إن هرقلا أراد أن يعتنق الإسلام بعدما توافرت لديه صفات النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه خشي على سلطانه لما رأى الروم لا توافقه في الرأي، فبقي على نصرانيته. ويؤكد الحافظ بن حجر العسقلاني استمرار هرقل في طريق الضلال، فقد حارب المسلمين في غزوة مؤته سنة ثمان بعد الهجرة. لكن يحتمل مع ذلك أنه كان يضمر الإيمان ويأتي المعاصي مراعاة لملكه، وخوفا من أن يقتله قومه.

ج‌- رسالته صلى الله عليه وسلم إلى كسرى عظيم فارس

وفي رسالة إلى كسرى عظيم فارس، حملها إليه من رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة بن قيس السُّهمي، حيث سلّمها لعظيم البحرين الذي تولّى دفعها إلى كسرى .
هذا نص الرّسالة :

بسم الله الرحمان الرحيم

من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس

سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله، وشهِد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله. وأدعوك بدعاء الله فإني أدعوك بالله فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة. لأنذر من كان حيّا ويحق القول على الكافرين. فأسلم تسلم، فإن أبيْت فإن إثم المجوس عليك.

  • ردّ فعل كسرى على الرسالة النبوية

يروى أن كسرى مزّق الكتاب استكبارا، فمزّقه الله كل ممزق هو ومن معه كما دعا عليهم بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

د‌- رسالته صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس حاكم القبط

ووجّه صلى الله عليه وسلم رسالة إلى المقوقس حاكم القبط وأمير مصر من جهة القيصر، وحمل هذه الرسالة حاطب بن أبي بلتعة اللّخمي .

هذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمان الرحيم

من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فعليك إثم القبط ” قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا، وألا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله، فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ” .

  • نص رسالة المقوقس الجوابية

لمحمد بن عبد الله من المقوقس

سلام، أما بعد فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبيا قد بقي، وقد كنت أظن أنه يخرج بالشام، وقد أكرمت رسلك، وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم، وبكسوة، وأهديت إليك بغلة لتركبها، والسلام .

ترى ما هي العناصر الأساسية لهذه الرسائل الإعلامية النبوية ولغيرها مما بعث به الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والعظماء، وما مميزاتها وما أبعادها الحضارية ؟

كن صاحب أول تعليق على "المنهج الإعلامي النبوي “دراسة في الرسائل الإعلامية النبوية” 2/3"

تعليقك يثري الموضوع