نضال السترات الصفراء

نضال السترات الصفراء

نضال السترات الصفراء

إن الحركة التي تتكشف أمام أعيننا في هذا الوقت ، والمعروفة باسم السترة الصفراء ، تنمو باستمرار وتظهر بوضوح مدى معاناة المواطنين ،

لا سيما أفقرهم ، من السياسة الطبقية التي يقودها ماكرون و حكومته.

هذا الاحتجاج الشعبي هو ثمرة سياسة غير عادلة ومذلة للمعاناة المتراكمة والمقموعة. ندما ينمو الصراع ويصبح أكثر حدة ،

تحاول الطبقات الحاكمة بكل الوسائل خنق صوت الشعب.

فكلما ازداد انشقاق البرجوازية في تناقضاتها وغرقها في أزمة ، كلما أصبحت الدعاية مكثفة وعنيفة وساخرة , فكما كتب الرفيق الالن باديو في اول تعليق على الحركة .

Les revendications politiques sont quasiment absentes.

Si les revendications économiques sont justes et légitimes et il faut se battre pour les réaliser, le Mouvement ne doit pas oublier qu’il lutte contre les effets et non contre les causes de ces effets.

في الوقت الحالي ، لا تبرز الحركة إلا المطالب الاقتصادية (ضريبة على الوقود ، القوة الشرائية ، المعيشة المكلفة …). المطالب السياسية تكاد تكون غائبة.

إذا كانت المطالب الاقتصادية عادلة وشرعية ويجب أن نكافح لتحقيقها ، يجب ألا تنسى الحركة أنها تحارب تأثيرات وليس ضد أسباب هذه الآثار.

بيد أن النضال من أجل المطالب العاجلة ، التي لا غنى عنها ، لا يزيل الجذور التي تؤدي إلى الوضع الكارثي الذي يجد فيه جزء متنامي من السكان نفسه.

يجب أن تصارع سترات صفراء ضد القوة السياسية لاجل اقتلاع جدور مصائبهم.

ويجب ألا تقتصر على المطالب الاقتصادية التي ، حتى لو اقتنعت بها الغالبية ، لا تلغي تماما الظروف التي يتكرر فيها الظلم الطبقي.

لأنه وراء هذا التدهور العام الذي تعاني منه الطبقات الشعبية ، تكمن طبقة الظالمين الذين لا يعتبر ماكرون إلا خادمًا متحمسًا ,

تم عندما تستحضر وسائل الإعلام البرجوازية الناس وتتحدث في مكانها ،

فإن الأمر يتعلق بالوصمة والاحتقار وخاصة لإخفاء معاناتهم وكفاحهم وآمالهم بشكل أفضل.

في مواجهة هذه الهيمنة الإعلامية ، فإن الناس ، للدفاع عن أنفسهم ، يعبرون عن أنفسهم بأفضل ما يمكنهم ، أينما كانوا وبوسائلهم الخاصة.

ثم ينتهز المواطنون هذه الكلمة التي صادرتها الحكومة ووسائل الإعلام التابعة لها ونفتها.

إنها كلمة تفلت من السيطرة ، وهي كلمة حرة ومفعمة بالأمل: كلمة الشعب ضد الكلمة الرسمية والإعلامية
بقوة من خيالهم وحدسهم ، فإن الصيغ اللغوية البسيطة المضطربة والشاعرية المبتذلة في وجه الظالمين هي في حد ذاتها. هذه الجمل البليغة والمجهولة في بعض الأحيان لديها حافز قوي.

من السهل أيضًا حفظ هذه الشعارات التي تتكرر في كل مكان في فرنسا من قبل السترات الصفراء والتي تسعها في عمقها الى القيام بعمل واسع النطاق ، وهو مقاومة جماعية.

برغم من كونهم يفتقرون إلى منظمة واعية ومصممة. منظمة قادرة على توحيد حركة بدون لانه وببساطة ضرورة تاريخية و وحدة توجيهها لشن صراع سياسي طبقي ضد الطبقة المسيطرة ،

والا لا يمكن للحركة أن تتجاوز الإطار الضيق للمطالب الاقتصادية.

للأسف في السياق السياسي الحالي ، هذه المنظمة غير موجودة.

واخيرا علينا أن تكون واقعيًا وأن نفعل ما هو موجود.

إذن جميع القوى التي تدعي الدفاع و أنها الطبقة العاملة ، جميع التقدميين ،

جميع المواطنين الفقراء والمحتلين والمذللين جميعا مع حركة السترات الصفراء ضد هذا الرئيس المتغطرس والطبقة التي تقف وراءه الدي يغرق المجتمع الفرنسي ببطء في نظام لا يملك سوى شكل ديمقراطي ،

مما يؤدي إلى إفقار تجمعات أعداد متزايدة من السكان ،

ويخنق تدريجيا الحريات القليلة التي لا تزال قائمة للمواطنين ويقمع أي رغبة تدل عن المقاومة للسياسات الليبرالية التي يفرضها الراسمال العالمي

في الاخير ان الأمر يتطلب قدرا كبيرا من السذاجة للاعتقاد بالقيم التي تنقلها الأيديولوجية البرجوازية ،

مثل سيادة القانون ، والفصل بين السلطات ، وحرية التعبير ، والمساواة بين المواطنين ، وما إلى ذلك.

إلخ في المجتمع الرأسمالي ، البرجوازية ، أي الطبقة الاجتماعية التي تعيش من عمل الآخرين ، لا تمتلك فقط وسائل الإنتاج ، بل تمتلك جميع أدوات القسر التي تسمح لها بالاحتفاظ بالسلطة وخضوعها للهيمنة.

فصول أخرى.

بالطبع ، المجتمع البرجوازي ينكر أن يكون مجتمع طبقي وينتشر عبر وسائل الإعلام ، وخاصة قيم العدالة للجميع ، الحرية للجميع ، إلخ ، لخداع الجماهير المضطهدة والمستغلة.

Bouam Lhoussain

Be the first to comment on "نضال السترات الصفراء"

تعليقك يثري الموضوع