قصة الخادمة للشيخ علي الطنطاوي ، وإذا فتاة في نحو السادسة عشرة، قد تخمرت بخمار أبيض لفّته من فوق رأسها إلى ما تحت ذقنها، فعل القائمة إلى الصلاة
قصة الخادمة للشيخ علي الطنطاوي
قال: لدي قصة أحب أن أقصها عليك، وإنك لتعلم أني لست ممن يؤلف القصص،
ولست ممن يحسن الاستعارة والتشبيه وسائر أبواب المجاز التي تعلمنا أسماءها في المدرسة،
فلا تأمل أن تسمع مني قصة أدبية معقودة من وسطها بعقدة فنية، مردودة الأول على الآخر، فيها الصورة النادرة، والفكرة المبتكرة، والأسلوب البارع،
فليس عندي من ذلك شيء، وإنما هي واقعة أرويها كما رأيتها وسمعتها،
وإن فيها لدرسا نافعا لمن يرى الحياة مدرسة،
فهو يدأب على الاستفادة منها والانتفاع بها، فهل تحب أن تسمعها؟
قلت: نعم.
قال: لا أدري من أين أبدأ القصة لتجيء محكمة الوضع يرضى عنها أهل الأدب،
فدعني أبدأها من نصفها، فما لك في أولها كبير نفع،
وإن أولها ليلخص مع ذلك في كلمة،
هي أن لي أقرباء إخوة ثلاثة شبابا أعزابا يقيمون مع أمهم العجوز التي ربتهم وقامت عليهم منذ تركهم لها أبوهم أيتاما صغارا،
حتى إذا كلّت وهرمت، وعجزت عن خدمة الدار، ذهبوا يفتشون لها عن خادم تعينها،
ولو فتشوا عن ثلاث زوجات لهم لكان ذلك أهون عليهم وأدنى إليهم،
فلما طال التفتيش وزادت الحاجة، وجدوا بنتا من (التواني) فقنعوا بها،
وأنت تعلم أن (التواني) قرية منزوية ضائعة بين الأدوية المقفرة والجبال،
وأن أهلها من أقذر القرويين وأجفاهم وأبعدهم عن المدنية، على صحة فيهم وجمال.
وكانت بنتا -كما يقولون- ذكية، فسرعان ما ألفتهم وألفوها، وأقامت فيهم مدة طويلة ما أنكروا منها شيئا،
ولم أرها أبدا على كثرة ما كنت أتردد على الدار، حتى كان اليوم الذي جعلته مبدأ قصتي هذه….ِ
وكنت أزور أقربائي هؤلاء، فدعوني إلى الشاي، فإذا هي تدخل فتقدمه إليّ،
وإذا فتاة في نحو السادسة عشرة، قد تخمرت بخمار أبيض لفّته من فوق رأسها إلى ما تحت ذقنها، فعل القائمة إلى الصلاة،
فسترت به شعرها وجيدها، وبدا منه وجهها مدوّرا أبيض مورّدا يطفح بالصحة والصبوة، ويشع منه السحر والدلال،
وكانت تلبس ثوبا قصيرا لا يكاد ينزل علن الركبتين، يكشف عن ساقين بضّتين غضّتين ممتلئتين في غير سمن، ممشوقتين في غير هزال، مصبوبتين صب التمثال،
وفوق الثوب صدار من وشي رقيق كالذي تتخذه أنيقات الخادمات، قد شدّ شدّا،
فهو يبرز من ورائه نهدين راسخين، يلقيان عليه ظلالهما خفيفا لا يعرف
موقعه من النفس إلا من قرأ سطور النهود في صدور العذارى….
وكانت تحمل الشاي بأكف كأنها خلقت بلا عظام،
وكان جسمها ينبض بالعاطفة التي تلين أقسى الرجال، وتستخرج الصبوة من قرارات النفوس فتظهرها،
ولو قيدتها قيود من الخلق المتين، ولو غطّتها ستور من الهمّ الدفين، ولو أنساها صاحبها علم يشتغل به، أو مال يسعى وراءه،
ولو أن الصبوة قد ماتت، لردّها هذا الجمال المطبوع حيّة….
أما عيناها، فدعني بالله من وصفهما، فما أدري ما لونهما وما شكلهما،
فإن لهما سرا يشغلك عن التفكير في وصفهما….
إنهما تروعانك فتبقى معلقا بهما، فإذا حاولت أن تضبط نفسك وتعود إلى ما كنت فيه، لم تشعر إلا وأنت قد عدت إليهما….
إن فيهما مغناطيس يجذب الأبصار والقلوب….
فلما خرجت، قلت: أهذه هي الخادمة القروية التي جئتم بها من (التواني) ؟
قالوا: نعم.
قلت: فأخرجوها من هذه الدار، فإنها أخطر من البارود! فضحكوا وعدوها نكتة.
*********
وعدت مرة أخرى، فإذا هي بلا خمار، فسألتها عنه، فقالت -وياليتها لم تقل،
فما كنت أدري أن لها مع جمالها هذا الصوت الذي يرنّ كأجراس الفضة في مواكب الأحلام..
أو كرنّات العيدان في خيال متذكر ليلة غرام- ق
الت: إني قد استثقلته فألقيته أمام الأقرباء، وأنت منهم (مُشْ هيك) ؟
وشفعتها ببسمة من فيها، وغمزة من مقلتيها، وهزة من كتفيها….
فما هذه البنت؟! ومن أين لها هذا كله؟!
صدقني لو أنها ربيت في مسارح (مونمارتر) في باريس لكان هذا كثيرا منها،
فكيف تعلمته في مزابل (التواني) ؟!
وعبست فما أحببت أن أوغل معها في هذا الطريق، فولّت ترقص رقصا لا تمشي مشيا،
وشعرها الذهبي حقا لا تشبيها، المنشور على كتفيها وظهرها، البالغ حقويها يرقص معها!
وعدت بعد ذلك، فإذا هي قد جزّت شعرها على (الموضة)، وأمرّت يد الزينة على وجه ما يحتاج إلى زينة،
وطرحت صدارها، ولبست ثياب فتاة غنية مدللة، لا ثياب خادم،
فانفردت بأكبر الإخوة من أقربائي فقلت له: إنك أنت وإخوتك من أمتن الناس خلقا وأقومهم سيرة،
ولكن هذه البنت تفتن والله العابد، وتستزل الزاهد، وتحرك الشيخ الفاني….
وإنها لتسحر بكل نظرة وكل حركة، ويكاد جسمها يتفجر إغراء بالمعصية،
وإذا أنتم بقيتموها في هذه الدار فما أظن الأمر ينتهي بسلام!
واستجاب لما قلته له، ورآه حقا، فأخرجها وأدخل مكانها زوجة صالحة.
*********
قال: ودخلت البنت دارا أخرى، دار قوم مترفين منعّمين لا يسألون عن المال أين ذهب،
وكانوا كلهم ثلاثة أبا تاجرا جاهلا، همه عمله في النهار، وسهراته في الليل،
وأما شغلها ثيابها وزياراتها واستقبالاتها،
وولدا شابا في العشرين طالبا في الجامعة صاحب جد ودراسة وخلق ودين،
غير أنه كان -ككل الصالحين من لداته- يطوي صدره على مثل البارود المحبوس في القنبلة إذا طار منها مسمار الأمان،
أو صدمتها فرجّتها تمزقت ومزقت من حولها! وكانت الصدمة لها هذه الخادمة اللعوب!
وبدأت من اليوم الأول تولي اهتمامها صاحبنا الذي أسميه (الشاب) كراهة أن أصرح باسمه، وتنسج حوله خيوطها….
فإذا ناداها لحاجة له -ولم يكن له بدٌّ من أن يناديها- قفزت قفزة الغزال وأقبلت تحف بها شياطين الشهوة….
فتراه منصرفا عنها، فتبسم له، وتسأله عما يريده، بصوت يقطر فتونا،
وتسلط عليه من عينيها مغناطيس مكهربا يذيب القلوب، ولو كانت من صفا الجلمود،
وإن أعانته في رفع نضد أو تسوية كرسي أو ناولته شيئا، دنت الملعونة منه حتى لامست بهذا الجسم اللدن الدافئ المكهرب، جسمه القوي القرم إلى (اللحم) !
أو قرّبت وجهها الفاتن من وجهه حتى ليحس لسع أنفاسها، ويشم رائحة جسمها،
وإنها لأفتن من كل عطور الدنيا وطيبها، وأين العطر من ريح جسم المرأة؟
أو تتعمد حركة تزيح ثوبها القصير لحظة عن بياض فخذيها.
وكان المسكين بشرا، اجتمعت عليه صبوة الحب في نفسه، وإغراء الجمال في خادمته…. وحماقة أبويه اللذين جاءاه بها وغفلا عنه وعنها،
وصارا يتركانه معها وحيدين في الدار طول النهار، حتى لقد بعثاها مرة تناوله الصابون في الحمام….
وثار في أول الأمر عليها، وأعرض عنها، ثم أحس أن سمّها سرى في جسده وروحه،
فاستنفر آخر قوى الفضيلة في نفسه وألح على أبويه في إخراجها من المنزل، فأبيا،
وكيف يفرطان فيها وقد وجداها بعد طول البحث، وكبير العناء؟
وهل تدع (السّت) زياراتها وسينماها، وتشتغل هي: بالطبخ والكنس لمجرد أن البنت الخادمة جميلة و (دلّوعة) ويخشى منها؟
كلام فارغ!
هكذا كان يفكر الأبوان المحترمان…. وضربا بالعمى عن حقيقة لا تخفى على عاقل،
هي أن الرجل والمرأة حيثما التقيا وكيفما اجتمعا: معلما وتلميذة، وطبيبا وممرضة، ومديرا وسكرتيرة، وشيخا ومريدة، فإنهما يبقيان رجلا وامرأة،
ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما خلا رجل بامرأة (هكذا، على الإطلاق) إلا كان الشيطان ثالثهما”.
ومرض الشاب، وعجز عن الاحتمال…. فكانت الخادمة هي التي تقوم على خدمته، وتصرم الليل كله ساهرة عليه، وتبدل ثيابه
فتراه كما هو وتستبيح بالنظر واللمس كل إصبع في جسده، وهو لا يحس بها،
حتى إذا تماثل للشفاء، ومرّ في طريق النقاهة رآها إلى جانبه، وكان المرض قد أضعف عزمه وأوهن إرادته،
فانكسر السد وطغى الحب….
وفي ليلة كان النعاس قد نال منها، حلف عليها إلا أن تستريح وتنام، وكان في الغرفة سرير آخر فاستلقت عليه أمامه….
وكان هذا أكثر من أن تتحمله أعصاب رجل في الدنيا، فطار النعاس، وكانت النتيجة المحتومة لهذه المقدمات!
ودخلت (الست) في الصباح، فرأت الخادمة بين ذراعي ابنها!!
صحت البنت من سكرتها، وصحا الأهلون وأرادوا إصلاح ما فسد، وهيهات!
إن الماء قد انسفح على الرمل فمن يردّ الماء المسفوح؟
وعود الكبريت قد احترق فمن يعيد العود المحروق؟
وعرض البنت قد مزق فمن يرتق العرض الممزق؟ لا أحد!
ووثبوا يفتشون كالمجانين عن طريق الخلاص، وأقبل الشيطان مرة ثانية، وكانت المؤامرة،
وانجلت عن ستر هذه الجناية بجناية أخرى،
هي أن ترد البنت إلى أبيها الذي يطلبها ليزوجها من ابن عمها، وقبلت، وماذا تصنع إذا هي لم تقبل؟
وكان الفصل الآخر من المأساة وإني سأختصره اختصارا:ِ
دبّر الأمر على عجل، وعقد العقد، وسيقت العروس (الشامية….) إلى الشاب القروي،
وحسب المسكين كأنما رأى ليلة القدر فدعا فهبطت عليه حوراء من حور الجنان….
وكان الدخول، واحتوى بين ذراعيه الخشنتين ذلك الجسم الذي تتقطع عليه نفوس أبناء الأمراء حسرات و….
فإذا الثمرة مقطوفة!ِ
قلت: ثم ماذا؟ِ
قال: ماذا؟
صار ابن العم في السجن، والبنت في القبر!
وأسدل الستار على فصل جديد من هذه المأساة التي تتكرر فصولها دائما في بيوت الشام.
قصص من الحياة
يحتوي الكتاب على ثمانية وعشرين قصة واقعية.
وكما يذكر الشيخ رحمه الله في خاتمة كتابه، أن القصص قد لا تكون كلها حقيقية، إلا أنها واقعية،
وشبيهاتها تحدث في بلادنا الإسلامية كل يوم.
قصة الخادمة للشيخ #علي_الطنطاوي