التقابل .. من بلاغة الجملة إلى بلاغة النص بحث أكاديمي بقلم أ. نور السادات جودي – أ. عبد الله بن صفية (مقال ثنائي) ننشره على حلقات
التقابل .. من بلاغة الجملة إلى بلاغة النص
أ. نور السادات جودي – أ. عبد الله بن صفية
جامعة باتنة – الجزائر
على سبيل الختام:
بعد هذا التوصيف، الذي تتبعنا فيها المسار التاريخي، واللغوي، والدلالي، والبلاغي لظاهرة التقابل، نصل في ختام هذا العمل إلى جملة من النتائج والملاحظات، نوردها في السطور الموالية:
أولا- إن التقابل ظاهرة لها حضور قوي ومؤثر في حياة، فكر، ونشاط كل الإنسان؛ وحاضرة أيضا في معتقداته، وفي علاقاته الاجتماعية، وفي فنونه وآدابه…
ثانيا- لقد شغل التقابل حيزا من اهتمامات الدارسين، وعلماء البلاغة واللغويين، قديما وحديثا، واتفقت أغلب آرائهم على أن له فاعلية في تحسين الكلام، وكذا في ثراء النصوص والمعاني، وفي صياغة التراكيب البليغة.
ثالثا- من خلال ما استجد في الدرس البلاغي الحديث، بما حملته المناهج النصية الحديثة، في مجال النقد واللسانيات وعلوم اللغة والدلالة عموما، وفي مجال السرد خصوصا، توسع المجال الذي كان التقابل يدرس من خلاله؛ فإذا كانت الدراسات القديمة – في أغلبها- تحصر فعالية التقابل في مستوى الألفاظ والجمل، فإننا بالاستناد إلى هذه النظريات الحديثة – التي وسعت مفاهيمه وأدواره- نعتقد أنه يمكن توسيع مجال دراسته، ليشمل النص كله، بحيث نرصد كل ما له علاقة بالتقابل ،سواء تعلق الأمر بالجمل والألفاظ، أو تعلق بالمقاطع، والمشاهد والنصوص ككل.
الهوامش والإحالات:
1- علي بن إسماعيل بن سيده، المحكم والمحيط الأعظم، تح: د .مراد كامل.مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة، ط 1، 1971،ج6، ص263.
2- أحمد بن فارس بن زكريا، مقاييس اللغة. تح: عبد السلام محمد هارون، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، ط1، 1368هـ، ج 5، ص 51 .
3- جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب. دار صادر، بيروت، 1956،ج 11، ص 540.
4-انظر: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، كتاب سيبويه، تح/شر: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 1982.
5-انظر: الأصمعي والسجستاني وابن السكيت ، ثلاثة كتب في الأضداد، نشر أوغست هفنر، بيروت، 1913 .
6 – محمد بن القاسم، الأنباري الأضداد، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الكويت، 1960، ص 6.
7- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات. منشورات الجامعة التونسية، 1981، ص 95.
8- أبو الحسن حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 2، 1981، ص49.
9 – أبو الفرج قدامة بن جعفر، نقد الشعر، تح: محمد عبد المنعم الخفاجي، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، ط 1، 1979، ص 163 .
10- الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، الصناعتين، الكتابة والشعر. تح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، عيسى البابي الحلبي وشركاؤه، القاهرة، ط2، 1971، ص 346 .
11- ابن معصوم المدني، أنوار الربيع في أنواع البديع، تح: شاكر شكر.مطبعة النعمان، العراق، ط1، 1968،ص 300
12- محمد عبد المطلب، البلاغة العربية)قراءة أخرى(.الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان،ط1، 1997، ص19.
13 -جميل عبد الحميد، بلاغة النص)مدخل نظري ودراسة تطبيقية(.دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1999، ص7.
(*)- الدراستان هما: 1/ البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية، 2/ : بلاغة النص)مدخل نظري ودراسة تطبيقية.(
14- جميل عبد الحميد، البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية، الهيئة المصرية للكتاب،1998. ص7.
15- منى علي الساحلي، التضاد في النقد الأدبي. منشورات جامعة خان يونس، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ص235.
16- المرجع نفسه، ص238 . 17- محمد مندور، النقد المنهجي عند العرب. دار النهضة مصر، القاهرة، 1969. ص51. 18- عباس بيومي عجلان، عناصر الإبداع في شعر الأعشى. مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1985، ص243 . 19- رجاء عيد، فلسفة البلاغة بين التقنية والتطور.منشاة المعارف، الإسكندرية، 1988، ص216.
20- المرجع نفسه والصفحة.
21- المرجع نفسه، ص 220.
22- المرجع نفسه، ص ص 219، 220. 23- علي شفلوح، قضية التعبير في الشعر الحديث. مجلة الآداب، بيروت، عدد (يوليو) 1964، ص44.
24- مصطفى السعدني، البناء اللفظي في لزوميات المعري )دراسة تحليلية بلاغية.(منشاة المعارف،الإسكندرية، ص100.
25- المرجع نفسه، ص100.
26-جون لاينز، علم الدلالة، تر : مجيد عبد الحليم الماشطة وآخرون، مطبعة البصرة، 1980، ص 95.
27- سعيد جبر، التقابلات الدلالية في العربية والإنجليزية (تحليل لغوي تقابلي) .عالم الكتب الحديث، عمان ،الأردن، ط1، 2004، ص5.
28- المرجع نفسه، ص5.
29- فرانك بالمر، مدخل إلى علم الدلالة، دار العروبة، الكويت، ط1، 1997، ص15.
30- ينظر: سعيد جبر، التقابلات الدلالية في العربية والإنجليزية ( تحليل لغوي تقابلي )، ص ص 28،29.
31- محمد عزام، تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحداثية )دراسة في نقد النقد (. منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2003، ص24.
32- جميل صليبا، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ج1، ص379.
33 – المرجع نفسه، ص 285.
34- ليتش إدموند، كلود ليفي شتراوس؛ دراسة فكرية، تر: ثائر ديب. منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2002، ص 24.
35- مصطفى السعدني، المدخل اللغوي في نقد الشعر)قراءة بنيوية( .مطبعة منشأة المعارف، الإسكندرية، 1987، ص41.
36- محمد عزام، تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحداثية)دراسة في نقد النقد(،ص24.
37- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري )إستراتيجية التناص(. دار التنوير، ط1 ،بيروت، لبنان، ص239.
38- خوسي ماريا بوثويلو إفانكوس، نظرية اللغة الأدبية، تر: حامد أبو أحمد. مكتبة غريب، القاهرة، ص76.
39- صلاح فضل، نظرية البنائية في النقد الأدبي. مكتبة الأنجلو المصرية، مصر ،1978،ص124 وما بعدها.
40- محمد الناصر العجيمي، المنهج المبتور في قراءة التراث الشعري. مجلة الفكر العربي المعاصر، عدد 7273.مركز الإنماء القومي، بيروت، 1990 ص111.
41-المرجع نفسه، ص112.
42- كمال أبو ديب، جدلية الخفاء والتجلي) دراسات بنيوية في الشعر(.دار العلم للملايين، ط1، بيروت، 1979، ص248.
43- المرجع السابق، ص112.
44- طلال حرب، قراءة لجسد المرأة في الخطاب الشعري الجاهلي، مجلة الفكر العربي المعاصر، عدد 50، بيروت، 1988، ص76.
45- المرجع نفسه والصفحة.
46- عبد العزيز موافي، الجذور السوسيو تاريخية لحركة الإحياء، قراءة في كتاب قصيدة المنفى، مجلة فصول، عدد 34، القاهرة، 1992، ص145.
47- منى علي سليمان، الساحلي، التضاد في النقد الأدبي، ص277.
48- ينظر: صادق عبد الحميد عبد العزيز القاضي، شعرية التقابل)ديوان محمد البردوني نموذجا(، رسالة ماجستير ،جامعة تعز كلية مركز اللغات،قسم اللغة العربية اليمن، 2005.المقدمة.
49- انظر: هنريش بليث، البلاغة والأسلوبية.تر: محمد العمري. منشورات دار سال، المغرب، 1989، ص 41وما بعدها.
50- صالح ولعة، المكان ودلالته في رواية مدن الملح لعبد الرحمن منيف.عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، 2010،ص4.
51- سامح الرواشدة، منازل الحكاية )دراسات في الرواية العربية). دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1 ،2006، ص179.
52- كمال أبو ديب، ألف ليلة وليلتان: نحو منهج بنيوي في تحليل الرواية، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، العدد 115، تشرين الثاني، نوفمبر 1980، ص25.
53- محمد عبد المطلب، البلاغة العربية )قراءة أخرى(، ص17 .
54- ابن أبي الأصبع، بديع القرآن.تح : حنفي محمد شرف. مكتبة نهضة مصر، الفجالة، ط1، 1957، ص31 ،32.
55- يوسف الحناشى، الرفض ومعانيه في شعر المتنبي. الدار العربية للكتاب، ط1، طرابلس، 1986، ص 176
أ. نور السادات جودي – أ. عبد الله بن صفية (مقال ثنائي)
abdoubensfia@gmail.com
بعنوان آخر: https://platform.almanhal.com/Files/2/75103