لحون القراء السبعة : دراسات لأسلوب القرآن الكريم : محمد عبدالخالق عضيمة
القراء السبعة ونصيب كل منهم في تلحين قراءته
ابن عامر (ت 118)
1 – {إذا قومك منه يصدون} [43: 57]. بضم الصاد سبعية. النشر 2: 369. أنكرها ابن عباس. البحر 8: 25.
2 – {إذا أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [8: 42]. قرأ ابن عامر (بالعدوة) بضم العين. النشر 2: 276. لحنها أبو عمرو. البحر 4: 499.
3 – {إن هاذان لساحران} [20: 63]، بتشديد (إنَّ). قال أبو عمرو: غلط من الكاتب. تأويل مشكل القرآن: 26.
4 – {زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركائهم} [6: 137] بنصب (أولادهم) وجر (شركائهم). ردها الفراء. معاني القرآن 1: 358.
وقال أبو علي في «الحجة»: ولو عدل عنها إلى غيرها كان أولى، وأنكرها الطبري في تفسيره والكشاف 2: 42.
5 – {كذب أصحاب الأيكة المرسلين} [26: 176] قرأ ابن عامر (ليكة). النشر 2: 336. طعن فيها ابن قتيبة، والمبرد والزجاج والفارسي وأبو عبيد. البحر 7: 37.
6 – {وكذلك نجى المؤمنين} [21: 88] قرأ ابن عامر وأبو بكر بحذف إحدى النونين وتشديد الجيم. الإتحاف: 311 لحنها الزجاج والفارسي. البحر 6: 335.
7 – {وقالت هيت لك} [12: 23] قرأ ابن عامر: هئت لك بالهمزة وكسر الهاء وفتح التاء. غيث النفع: 134 – 135، النشر 2: 193 – 195.
قال الفارسي في «الحجة»: وهم من الراوي.
8 – {قالوا أرجه وأخاه} [7: 111].
قرأ ابن عامر (أرجئه) بالهمزة وكسر الهاء. الإتحاف 227 – 228.
قال الفارسي: هي غلط وتبعه ابن مجاهد، والحوفي. البحر 4: 360.
999 – {السفاء ألا} [2: 13]. {ويمسك السماء أن} [22: 65].
{هؤلاء إن كنتم} [2: 31].
قال أبو الفتح: تحقيق الهمزتين ضعيف عندنا. الخصائص 3: 143. هو قراءة ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي. غيث النفع: 27.
10 – {ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا} [8: 59].
قرأ ابن عامر (يحسبن) بالياء. النشر 2: 227.
في الكشاف 2: 132 «ليست بنيرة».
11 – {كن فيكون} [2: 117].
قرأ ابن عامر بنصب (فيكون) الإتحفا: 146.
لحنها ابن عطية. البحر 1: 366.
12 – {يدعون ربهم بالغداة والعشي} [6: 52، 18: 28].
قرأ ابن عامر (بالغدوة) فيهما. النشر 2: 258، سيبويه 2: 48، المقتضب 3: 371.
خطأها أبو عبيد. البحر: 136.
13 – {سبقوا إنهم لا يعجزون} [8: 59].
قرأ ابن عامر بفتح همزة (إنهم). النشر 2: 277.
استبعدها أبو عبيد وأبو حاتم. البحر 4: 510.
14 – {ولا يجرمنكم شنآن قوم} [5: 2].
قرأ ابن عامر (شنآن) بتسكين النون. النشر 2: 253.
أنكرها أبو عبيد وأبو حاتم. القرطبي 3: 2043.
15 – {حملته أمه كرها ووضعته كرها} [46: 15].
قرأ (كرها) بفتح الكاف نافع وابن كثير وأبو عمرو وهشام. النشر 2: 373، الإتحاف: 391.
أنكر الفتح أبو حاتم. البرح 8: 60.
16 – {وإن تلووا أو تعرضوا} [4: 135].
قرأ ابن عامر وحمزة (تلوا) وخطأها ابن قتيبة. تأويل مشكل القرآن: 44.
17 – {وتظنون بالله الظنونا هنالك} [33: 10 – 11].
و (الرسولا * وقالوا). وَ (السبيلا * ربنا).
قرأ ابن عامر ونافع وعاصم بألف في الثلاثة، وقفًا ووصلاً. النشر 2: 347 – 348.
ضعفها الطبري. تفسيره 21: 84.
18 – {فبهداهم اقتده} [6: 90].
رواية هشام (اقتده) بكسر الهاء مع القصر، ورواية ابن ذكوان مع الإشباع كلاهما عن ابن عامر. غيث النفع: 93.
غلط قراءة الكسر ابن مجاهد لظنه أنها هاء السكت. البحر 4: 176.
ابن كثير (ت 120)
1 – {قسد مع الله قول التي تجادلك} [58: 1].
ابن كثير مع الجمهور في تبيين دال (قد سمع). الإتحاف 411.
قال الكسائي: من بين الدال فلسانه أعجمي. البحر 8: 232.
2 – {أمن هو قانت آناء الليل} [39: 9].
قرأ ابن كثير بتخفيف الميم في (أمن). النشر 2: 365.
لحنها الأخفش وأبو حاتم. البحر 7: 418.
3 – {من كان عدوا لجبريل} [2: 97].
قرأ ابن كثير (جبريل) بفتح الجيم. النشر 2: 219. قال الفراء: لا أحبها لأنه ليس في الكلام (فعليل). البحر 1: 318.
4 – {ثم ليقطع} [22: 15].
بتسكين اللام قراءة ابن كثير وعاصم. غيث النفع: 173.
لحنها المبرد. المقتضب 2: 134.
5 – {ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم} [5: 2]
ابن كثير وأبو عمرو (إن) بكسر الهمزة، النشر 2: 254.
أنكرها النحاس. البحر 3: 422، القرطبي 3: 2043.
6 – {إن قتلهم كان خطأ كبيرً} [17: 31]
قرأ ابن كثير (خطاء) مصدر خاطأ. النشر 2: 307.
قال أبو حاتم: غلط. البحر 6: 32، القرطبي 5: 3869.
7 – {حملته أمه كرها ووضعته كرها} [46: 15]
قرأ (كرها) بفتح الكاف أبو عمرو، ونافع، وابن كثير. الإتحاف: 391.
أنكرها أبو حاتم. البحر 8: 60.
8 – (ضياء). روى قنبل (ضئاء) بالهمز. النشر 1: 406، غيث النفع: 118. زعم ابن مجاهد أنها غلط. النشر 1: 406.
9 – (أئمة). أبدل أبو عمرو، وابن كثير، ونافع الهمزة الثانية ياء. الإتحاف: 240، البحر 5: 15.
أنكرها الزمخشري. الكشاف 2: 142.
أبو عمرو بن العلاء (ت 154)
1 – {نوله ما تولى ونصله جهنم} [4: 115].
سكن الهاء أبو عمرو. الإتحاف: 194 التسكين من وهم القراء. معاني القرآن 2: 75 – 76.
2 – {يؤده إليك} [3: 75]
تسكين الهاء لأبي عمرو. غيث النفع: 66 لحن المبرد قراءة التسكين والزجاج أيضًا. البحر 2: 499، نزهة الألبا: 365.
3 – {يغفر لكم من ذنوبكم} [71: 4].
{فيغفر لمن يشاء} [2: 284]
في الكشاف 1: 171 «ومدغم الراء في اللام مخطئ خطأ فاحشًا، وراويه عن أبي عمرو مخطئ مرتين»، البرهان 1: 322.
4 – (ائمة) أبدل أبو عمرو، وابن كثير، ونافع الهمزة الثانية ياء، الإتحاف: 240، البحر 5: 15 أنكرها الزمخشري. الكشاف 2: 142.
5 – {عادا الأولى} [53: 50]
قرأ أبو عمرو عاد لؤلى. لحنها المبرد. نزهة الألبا: 365، المنصف 1: 311.
6 – {حملته أمه كرها ووضعته كرها} [46: 15]
قرأ (كرها) بفتح الكاف أبو عمرو، وابن كثير، ونافع وهشام. الإتحاف: 391 أنكر الفتح أبو حاتم. البحر 8: 60.
7 – {ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام} [5: 2]
قرأ ابن كثير وأبو عمرو بكسر همزة (إن)، وأنكرها النحاس: النشر 2: 254 القرطبي 3: 2043، البحر 3: 422.
نافع (ت 169)
1 – {إذا قومك منه يصدون} [43: 57].
قرأ نافع (يصدون) بضم الصاد. النشر 2: 369 أنكرها ابن عباس. البحر 8: 25.
2 – {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [8: 42]
قرأ نافع مع عاصم (بالعدوة) بضم العين. النشر 2: 276، لحنها أبو عمرو. البحر 4: 499.
3 – {قد سمع الله} [58: 1].
الجمهور بتبيين الدال. الإتحاف: 411 قال الكسائي: من بين الدال فلسانه أعجمي. البحر 8: 232.
4 – نبى النبى. النبيون همز نافع النبيين معرفة ونكرة ومفردًا وجمعًا في جميع القرآن. قال سيبويه عن الهمز: قليل رديء.
5 – {أمن هو قانت آناء الليل} [39: 9].
قرأ نافع وغيره بتخفيف الميم من (أمن). النشر 2: 362 لحنها الأخفش وأبو حاتم. البحر 7: 418.
6 – {معايش}. همزها نافع، قال المازني عنه: لم يكن يدري ما العربية. المنصف 1: 307، المقتضب.
7 – {كذب أصحاب الأيكة المرسلين} [26: 176].
قرأ نافع (ليكة). النشر 2: 336 طعن فيها ابن قتيبة، والمبرد، والزجاج، والفارسي، والزمخشري. البحر 7: 37.
8 – {سواء عليهم أأنذرتهم} [2: 6].
أبدل الهمزة الثانية ألفًا نافع. غيث النفع: 26، الإتحاف: 128. أنكرها الزمخشري. الكشاف 1: 26.
9 – {فبم تبشرون} [15: 54].
قرأ نافع (نبشرون) بنون واحدة مكسورة. الإتحاف: 275.
خطأها ابن قتيبة. تأويل مشكل القرآن: 45.
10 – {أفغير الله تأمروني} [39: 64].
قرأ نافع بنون واحدة. النشر 2: 363. استشكلها ابن عطية. البحر 7: 439.
11 – (أئمة) أبدل نافع وابن كثير وأبو عمرو الهمزة الثانية ياء، وأنكرها الزمخشري. الكشاف 2: 142، البحر 5: 15.
12 – {حملته أمه كرها ووضعته كرها} [46: 15].
قرأ أبو عمرو، وابن كثير، ونافع (كرها) بفتح الكاف. الإتحاف: 391. أنكرها أبو حاتم. البحر 8: 60.
عاصم (ت 127)
1 – {وظنوا أنهم قد كذبوا} [12: 110].
حديث البخاري 6: 77 – 78.
2 – {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [8: 42].
(بالعدوة) بضم العين. لحنها أبو عمرو. البحر 4: 499.
3 – {قد سمع الله} [58: 1].
قال الكسائي من أظهر الدال فلسانه أعجمي. البحر 8: 223.
4 – {ثم ليقطع} [22: 15].
لحنها المبرد. المقتضب 2: 134
5 – {وكذلك نجي المؤمنين} [21: 88].
لحنها الزجاج والفارسي. البحر 6: 335.
6 – {وقيل من راق} [75: 27].
بيان النون معيب في الإعراب، معيب في الأسماع. الخصائص 1: 94، الإتحاف: 428.
7 – {السفهاء ألا} [2: 13] {ويمسك السماء أن} [22: 65]
{هؤلاء إن} [2: 31].
تحقيق الهمزتين جائز على ضعف عندنا، الخصائص 3: 143. هو قراءة ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي. غيث النفع: 27.
الكسائي (ت 180)
1 – {إذا قومك منه يصدون} [43: 57]
قرأ الكسائي (يصدون) بضم الصاد. النشر 2: 369.
أنكرها ابن عباس. البحر 8: 25.
2 – {وظنوا أ، هم قد كذبوا} [12: 110]. مع عاصم.
3 – {هنالك الولاية} [18: 44].
(الولاية) بكسر الواو حمزة والكسائي. النشر 2: 277.
لحنها أبو عمرو والأصمعي، والأخفش. البحر 6: 130.
4 – {فيؤمئذ لا يعذب عذابه أحد * ولا يوثق وثاقه أحد} [89: 25 – 26].
الكسائي بفتح الذال من (يعذب) والثاء من (يوثق). النشر 2: 400 أنكرها أبو عمرو لأنها لم تبلغه على وجه التواتر. منجد القارئين: 68.
5 – {إن هذان لساحران} [20: 63]
قال أبو عمرو: غلط من الكاتب: تأويل مشكل القرآن: 36.
6 – {ثم ليقطع} [15: 22]. مع عاصم.
7 – {ثلثمائة سنين} [18: 25].
قرأ الكسائي بالإضافة. غيث النفع: 115، النشر 2: 310.
خطأ أبو حاتم والمبرد الإضافة. المقتضب 12: 171، البحر 6: 117.
8 – {إن نشأ نخسف بهم الأرض} [4: 9].
أدغم الكسائي الفاء في الباء النشر 2: 349.
قال أبو علي: وذلك لا يجوز. البحر 7: 260 – 261، الكشاف 3: 253.
9 – {السفهاء ألا} [2: 13]. {ويمسك السماء أن} [22: 65].
{هؤلاء إن} [2: 13]. مع عاصم.
10 – {كن فيكون} [2: 117] مع ابن عامر (فيكون) بفتح النون.
11 – {بل عجبت ويسخرون} [37: 12].
قرأ حمزة والكسائي (بل عجبت) بتاء المتكلم. النشر 2: 356.
أنكرها شريح القاضي وقال: إن الله لا يعجب. البحر 7: 354.
حمزة (ت 150)
1 – {وظنوا أنهم قد كذبوا} [12: 10]
مع عاصم بتخفيف الذال من (كذبوا).
2 – {هنالك الولاية} [18: 44].
مع الكسائي بكسر الواو من (ولاية)
3 – {إن هذان لساحارن} [20: 63 ي.
مع الكسائي بتشديد (إن) وهذان.
4 – {أمن هو قانت آناء الليل} [39: 9].
مع نافع بتخفيف الميم من (أمن).
5 – {وما أنتم بمصرخي} [14: 22].
بكسر الياء المشددة من (بمصرخي) النشر 2: 298.
من وهم القراء عند الفراء. معاني القرآن 2: 75 – 76، البحر 5: 419.
6 – {إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله} [2: 229].
بالبناء للمجهول في (يخافا) الإتحاف 158.
قال الفراء: ولا يعجبني ذلك. معاني القرآن 1: 145، البحر 2: 198.
7 – {ثم ليقطع} [22: 15].
مع عاصم في تسكين م الأمر. غيث النفع: 173.
8 – {ثلثمائة سنين} [18: 25].
مع الكسائي بالإضافة.
9 – {واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام} [4: 1].
قرأ حمزة بخفض الأرحام النشر 2: 298 – 299، غيث النفع: 143، خطأها المبرد. القرطبي 5: 2، البحر 5: 195.
10 – {يؤده إليك} [3: 75].
بتسكين الهاء مع أبي عمرو.
11 – {ومكر السيء} [35: 43].
بالتسكين في (السيء) وصلا. الشنر 2: 352، ردها المبرد والزجاج والزمخشري، الكشاف 3: 278، البحر 7: 319.
12 – {فما اسطاعوا أن يظهروه} [18: 97].
قرأ حمزة (فما اسطاعوا) بتشديد الطاء. النشر 2: 316. طعن فيها الزجاج والفارسي. لسان العرب (طوع).
13 – {السفهاء ألا} [2: 13] {ويمسك السماء أن} [22: 65]
{هؤلاء إن} [2: 31].
مع عاصم.
14 – {ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا} [8: 59].
قرأ بالياء مع ابن عامر.
15 – {بل عجبت ويسخرون} [37: 12].
(عجبت) بتاء المتكلم مع الكسائي.
نهاية المقال: لحون القراء السبعة
فهرس المقالات في هذا الموضوع : دراسات لأسلوب القرآن الكريم
وسوم :
#دراسات_لأسلوب_القرآن_الكريم
#محمد_عبدالخالق_عضيمة