نحو تعليم STEM

نحو تعليم STEM

نحو تعليم STEM

كن جزءً من عالم التكنولوجيا المتطورة (STEM لتعليم أفضل )

هل فكرت مرة ما هو الشعور الذي قد يتملك الإنسان عند اكتشافه مصدر جديد للطاقة المتجددة؟ أو أن يتم استخدام جهاز الكمبيوتر لإجراء عملية جراحية تنقذ حياة إنسان في قارة أخرى؟ أو ما رأيك بقيادة طيارة بدون طيار بحثاً عن الناجين في منطقة ضربتها كارثة طبيعية؟ تخصصات “STEM” تتيح مثل هذه التطبيقات والكثير غيرها،

إذ أنها تفسح المجال لتعظيم الفائدة من التخصصات التقليدية مثل الطب والهندسة وعلوم الكمبيوتر باستخدامها في دراسات متعددة أو متداخلة الإختصاصات مثل تكنولوجيا البيئة، أو هندسة الطب الحيوي، أو تكنولوجيا الروبوتات. هل هنالك من طريقة أفضل من الابتكار والإكتشاف لتخطي حدود المعرفة والإنجاز لتغيير العالم ودفعه بضع خطوات إلى الأمام؟ إطلق الشرارة التي تزيدك شغفاً بعملك لتتمكن من جعل حياتك أسعد وأكثر إنتاجاً.

ما هو نظام ستيم STEM؟

هو نظام تعليمي جديد يهدف إلى الجمع بين مواد التعليم الأربعة الأساسية وهي:

(الرياضيات- الهندسة- العلوم- التكنولوجيا) ويعمل على المزج بينهم والترابط والتكامل التام.وكلمة STEM هي اختصار لأول كل حرف من الكلمات التالية : (Science- Technology- Engineering- Mathematics).

أي: (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة- الرياضيات).يهدف نظام ستيم STEM إلى النهوض بالتعليم لتهيئة الطالب للتعامل مع الواقع العملي المعاصر وكيفية التأهيل والاستعداد للوظائف المستقبلية.فمعظم الوظائف حاليًا تتطلب كفاءة في المجالات العملية وأن يكون الشخص قادرًا على استخدام مهارات التفكير النقدي والعمل في إطار جماعي.وبالفعل، هناك بعض المدارس حاليًا تقوم بدمج نظام ستيم STEM في مناهجها الدراسية.

كيف يتم توظيف مناهج ستيم STEM في المدارس؟

يهتم نظام ستيم STEM في المدارس بالتعامل مع المواقف الواقعية والتعلم الإبداعي القائم على حل المشكلات.ولا يخضع أبدًا هذا النظام للتعلم بالحفظ أو التلقين لأن عملية التعلم تتم عن طريق دمج المشكلات بالواقع ومحاولة حلها.بالإضافة إلى أن نظام ستيم STEM يهدف إلى جعل الطلبة يتمتعون بدراسة المحتوى الدراسي في مجالات الهندسة والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، وبالتالي يحسنون من كفائتهم في تلك المجالات.حيث يقوم النظام عند البدء بالتخطيط للدرس بعرض المشكلة على الطلبة.ويقومون بجمع المعلومات اللازمة عن الموضوع، وبعدها يقوموا بإجراء التجارب المختلفة لاختبار وتجربة النظريات المحتملة.

معلمة الرياضيات

أمينة علي السرحاني

ابتدائية وادي حليلا

كن صاحب أول تعليق على "نحو تعليم STEM"

تعليقك يثري الموضوع