حديقة المقالات

مكونات أساسية يجب عليك استخدامها في الكتابة الإبداعية(3)

بقلم : أفراح الدعدي


تحتوي كل قطعة من الكتابة الإبداعية على أربعة مكونات أساسية:

المحتوى
شكل أدبي
بناء
أسلوب

دعونا نفحص كيف يمكنك استخدامها

المحتوى:

المحتوى هو لبنة بناء أي كتابة إبداعية.

إنها الفكرة التي يدور حولها عملك الإبداعي. لكي تكون كاتبًا مبدعًا ناجحًا ، يجب أن تبني المحتوى الخاص بك على الخبرة. راقب الفروق الدقيقة في الحياة من حولك. استوعب الأحداث التي تحدث من حولك. استوعبها ثم اكتبها بكلماتك الخاصة كقصة أو قصيدة. حتى العمل الروائي الكامل يجب أن يستمد من الحياة الواقعية. وإلا فإنه سيفتقر إلى العمق والمصداقية.

الشكل الأدبي:

يمكن أن يكون العمل الكتابي الإبداعي ملفوفًا في أشكال أدبية مختلفة – روايات وقصص قصيرة وخيال سريع وقصائد. ستقرر بشكل عام الشكل الأدبي لعملك في نفس الوقت الذي تقرر فيه فكرة أو محتوى العمل. في بعض الأحيان ، قد تشعر بالدوار من فكرة ما – هل يجب أن أكتب هذا كقصة قصيرة؟ هل يجب أن أحولها إلى قصيدة؟ في مثل هذه الحالات ، قد يكون من المفيد كتابة جزء صغير (فقرة أو آية) في كلا الشكلين ثم اتخاذ قرارك.

الهيكل: يحدد هيكل عمل الكتابة الإبداعية تدفقه – كيف يجب أن تفتح القصة ، وماذا يجب أن يكون تسلسل الأحداث في القصة ، وماذا يجب أن يحدث في النهاية. يخطط معظم الكتاب المبدعين الناجحين بنية قصصهم على الورق قبل البدء في الكتابة. على الأقل ، يجب أن تخطط للقصة في رأسك قبل أن تجلس لتكتب
الهيكل التقليدي لأي عمل كتابي إبداعي هو البداية – المنتصف ـ النهاية. ومع ذلك ، يمكن للكتاب الموهوبين أن يكتبوا غالبًا بطريقة لا تكون البداية والوسط والنهاية بالضرورة ممكن للقصة أن تتأرجح بين الماضي والحاضر قبل أن تتسابق إلى نتيجة مثيرة

الأسلوب: لكل كاتبة مبدعة أسلوب فريد يحدد كتابتها. الأسلوب هو الطريقة التي تعبر بها الكاتبة عن أفكارها ومشاعرها – الكلمة التي تستخدمها ونبرة الكتابة التي تتبناها. كمبتدئ ، قد تشعر أنك حقًا لا تملك أسلوبًا في الكتابة حتى الآن. لا تقلق. يطور العديد من المؤلفين أسلوبهم في الكتابة الإبداعية على مدى فترة زمنية ، بعد كتابة العديد من الأعمال.

تأكد من إضافة المكونات الأربعة الأساسية المذكورة أعلاه للكتابة الإبداعية ، وأنت في طريقك لتصبح كاتبًا مبدعًا ناجحًا

-أفراح الدعدي

التخطي إلى شريط الأدوات